متنوع

وحيد حامد: وفاة الكاتب والسيناريست الكبير عن عمر يناهز 77 عاما

وحيد حامد

وحيد حامد: وفاة الكاتب السيناريو الكبير عن عمر يناهز 77 عاما

 وفاة الكاتب وحيد حامد:


وحيد حامد: وفاة الكاتب السيناريو الكبير عن عمر يناهز 77 عاما


فقدت الأوساط الثقافية والفنية في مصر الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، والذي توفي فجر اليوم السبت ، عن عمر ناهز 77 عاما ، بعد معاناته مع المرض إثر وفاته في وحدة العناية المركزة بأحد المستشفيات بعد أزمة صحية دفعته إلى دخول المستشفى قبل أيام. كشف كاتب السيناريو الأول وحيد حامد عن مشكلة صحية أدت إلى إصابة والده  بمشاكل في القلب والرئة ، وتم نقله إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، فيما تكتمت الأسرة عن أنباء الأزمة، التي تعرض لها الكاتب الكبير، حفاظًا على حالته النفسية، ونقل وحيد حامد إلى المستشفى قبل 10 أيام في حالة صحية صعبة، وقد كان يعاني من خلل في الكبد وذلك بسبب  زيادة في الإنزيمات نتيجة تكرار مشاكل القلب في السنوات الأخيرة، وتم وضعه في وحدة العناية المركزة، وبعد أن ساءت حالته دخل في غيبوبة ، حيث تواجد معه نجله مروان حامد في المستشفى، وهو الذي جعل مرض والده سرًا استجابة لرغبت والده.

وكان الكاتب وحيد حامد واحداً من الذين أثروا في السينما والدراما المصرية بأعمال ستبقى محفورة في الذاكرة اذهان المصرين والعرب.

وقالت عنه وزيرة الثقافة المصرية (إيناس عبد الدايم) بيان تنعي فيه الكاتب وحيد حامد تقول فيه :”بأنه كان من اكبر الداعمين للمبدعين والمثقفين والفنانين، وصاحب مواقف تكتب بحروف من ذهب في سجلات الفن المصري والعربي، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم”.

كما نعاه بعض من الفنانون والمخرجون والمنتجون والإعلاميون على مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم (الناقد الفني طارق الشناوي ، الممثل عبد العزيز مخيون ، الممثلة إلهام شاهين ، المخرج خيري بشارة ، الروائي أحمد مراد ، الشاعرة فاطمة ناعوط ، والمذيع طارق علام).

وحيد حامد، هاشتاج وضعه الجمهور المصرى والعربى على “تويتر”، ليتصدر التريند فى مصر، حيث عبر المغردون عن حزنهم الشديد لرحيل الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد. وفتح الجمهور دفتر عزاء لتوديع المبدع وحيد حامد والتي تجمعت تعليقات الجمهور حول حزنهم لفراقهم للكاتب وحيد حامد.

وحيد حامد: وفاة الكاتب السيناريو الكبير عن عمر يناهز 77 عاما



حياة وحيد حامد :

وحيد حامد ، من مواليد 1 يوليو 1944 ، في قرية بني قريش وسط منيا القمح بمحافظة الشرقية. حصل على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع عام 1965. منذ ذهابه إلى القاهرة عام 1963 قادما من الشرقية لدراسة الآداب قسم الإجتماع، وعمل على تثقيف نفسه، وعلى مر السنين، أصبح على دراية بالأدب والمعرفة والكتب زتردد اليالمكتبات والسينما والمسارح أملا في أن يصبح كاتبا بارعاً للقصص القصيرة والمسرح الذي عرفه عن طريق الكاتب الإنجليزي الشهير “شكسبير”. كتب في العديد من الصحف والمطبوعات حتى ظهرت المجموعة الأولى من قصص نقابة الكتاب ، وأطلق عليها اسم “القمر يقتل عاشقه”، ذهب إلى الكاتب يوسف إدريس والذي يعتبره وحيد حميد هو، والكاتب نجيب محفوظ ، والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي ، أساتذته الذين طوروا فكره و موهبته، لكن الكاتب يوسف إدريس أقنعه بأن يبتدي بالكابة في مجال المسلسلات وهو ما فعله وبعدها وحقق نجاحا كبيراً في عالم الدراما، وتزوج مروان حامد من زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري ، ولديه منها ابن وحيد هو مروان .

وحيد حامد: وفاة الكاتب السيناريو الكبير عن عمر يناهز 77 عاما


بدأ بكتابة الأعمال الدرامية في أواخر الستينيات ، لكنه بدأ بتحقق النجاح وبداية تعرف الجمهور به بمسلسل “احلام الفتي الطائر” والذي كان من بطولة الفنان القدير عادل امام عام 1978، وقد حقق المسلسل وقتها نجاحًا نقدياً و جماهيرياً كبيراً، مما دفع الزعيم عادل امام بأن يعتمد عليه سينمائياً ليكوّنا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم “انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط” و”الإنسان يعيش مرة واحدة” عام 81 ، واستمرت في الغول والهلفوت خلال فترة الثمانينيات، و كتب أيضاً للمخرج العظيم عاطف الطيب أفلام مثل التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور، كما عرف عن وحيد حامد بموقفه العدائي ضد جماعة الاخوان المسلمين الإرهابية.

قام وحيد حامد بكتابة العديد من المقالات السياسية والاجتماعية في الصحف المصرية ، ولديه جمهور واسع من القراء، كما وقد أشرف على ورش السيناريو لمدة أربع سنوات في المعهد العالي للسينما، حيث قام خلالها بتدريس العديد من الطلاب وتخرج علي يديه عدد من افضل كتاب السيناريو الحاليين.، ومنذ ذلك أصبح وحيد حامد أحد أبرز أعمدة السينما المصرية خلال العقود الأخيرة، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية وقعية تعكس المجتمع و تناقش قضاياه.

في بداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996)، وفي عام 2006 كتب فيلم “عمارة يعقوبيان” عن رواية د. علاء الأسواني. كما شارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم السينما المصرية وعلى رأسهم عادل إمام ونور الشريف وهند صبري، ومن خلاله قدم وحيد حامد نجله مروان حامد كمخرج لأول مرة، ومن افضل أعماله السينمائية والتي كانت يتحدث فيها عن المرأة بفلم “إحكي يا شهرزاد” والذي عرض عام 2009 مع المخرج العظيم يسري نصر الله ، وآخر أعماله الدرامية مسلسل “الجماعة” والذي يدور حول جماعة الاخوان المسلمين وسيرة الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة. كما وقد كتب وحيد حامد عدة مسرحيات منهم “كباريه” إخراج جلال الشرقاوي ، و “جحا يحكم المدينة” بطولة سمير غانم ويسعد يونس.

وقد كتب عددا من المسلسلات التلفزيونية المؤثرة، منها؛ “العائلة” والذي يعد أول مسلسل ناقش قضية الإرهاب على شاشة التلفزيون عام 1992، وكذلك مسلسل “أوان الورد” الذي تعرض لقضية الوحدة الوطنية والذي عرض عام 2000، وعلى مدار جزئين عمل على كشف خداع جماعة الإخوان، من خلال مسلسل “الجماعة” 2010.

وحيد حامد: وفاة الكاتب السيناريو الكبير عن عمر يناهز 77 عاما


أبرز المخرجون الذين تعاون وحيد حامد معهم :


تعاون الكاتب وحيد حامد مع أبرز نجوم السينما المصرية في أكثر من جيل وفي مقدمتهم فنانين مثل سعاد حسني في فيلم “غريب في بيتي” ، ميرفت أمين في فيلم “العالم على جناح حمامة” ومديحة. كامل في فيلم “ملف في الأدب” وكون ثنائي ناجح سينمائيا مع عادل إمام استطاع أن يبرز الجانب الآخر من الممثل الذي اشتهر بأدواره الكوميدية، ومن بين هذه الأفلام”الهلفوت”، و”الغول”، و”اللعب مع الكبار”، و”الإرهاب والكباب”، وقد تعاون تعاون وحيد الحامد مع أبرز مخرجي السينما المصرية، ففي مسلسل “أحلام الفتى الطائر” مع المخرج محمد فاضل، كان بداية سطوع نجم وحيد حامد ككاتب عام 1978، وتأكدت في رحلته السينمائية التي تعاون خلالها مع مجموعة من النجوم، فقدم 9 أفلام مع المخرج سمير سيف، بدأت بـ”غريب في بيتي” عام 1982، وتواصل بمجموعة من أهم أفلام منها “الهلفوت”، و”آخر الرجال المحترمين”، و”معالي الوزير”، وكان لوحيد حامد تجربة خاصة مع المخرج عاطف الطيب، امتدت لـ 5 أفلام، منها “البريء” و”التخشيبة”، و”الدنيا على جناح يمامة”، كما أخرج له حسين كمال “كل هذا الحب”، و”المساطيل” و”نور العيون”، وكتب “حد السيف” للمخرج عاطف سالم.

ثم انتقل للتعاون مع جيل الوسط من المخرجين، ليقدم واحدة من أكثر تجاربه نجاحا وتاثيرا في الجمهوروكان ذلك مع المخرج شريف عرفة، عبر 6 أفلام، 5 منها بطولة الفنان عادل إمام، وهم “اللعب مع الكبار”، و”الإرهاب والكباب”، و”المنسي”، و”طيور الظلام”، و”النوم في العسل”، أما الفيلم السادس فكان “اضحك الصورة تطلع حلوة” بطولة أحمد زكي.

أما مطلع الألفية الثالثة، فكانت بداية تجربة جديدة لوحيد حامد مع جيل جديد من المخرجين، فكتب ثلاثة أفلام أخرجها محمد ياسين، وهم “محامي خلع”، و”دم الغزال”، و”الوعد”، وكتب “عمارة يعقوبيان” عن قصة تحمل الاسم نفسه للكاتب علاء الأسواني وإخراج نجله مروان حامد، كما كتب “الأولة في الغرام” للمخرج محمد علي، و”قط وفار” للمخرج تامر محسن، كما تعاون مع المخرج يسري نصر الله، في هذه الفترة في فيلم “احكي ياشهرزاد” عام 2009.

الجوائز التي حصل عليها:

لاقت أعمال المؤلف وحيد حامد إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز، حصل وحيد حامد على جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017، وقد تلقي تلقى وحيد حامد الشهر الماضي تكريما حيث حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي  في دورته الـ 42، وفى ندوته التي أقيمت ضمن فعاليات المهرجان وحضرها عدد كبير من نجوم الفن يسرا ، وليلى علوى وإلهام شاهين وأشرف عبد الباقي ، وجميلة عوض ، وتامر حبيب والإعلام مني الشاذلي ، والمخرج محمد العدل ، السيناريست تامر حبيب ، وخالد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، وحضره عدد من السفراء و الوزراء.

فلموجرافيا:

افلام وحيد حامد :

( الانسان يعيش مرة واحدة بطولة عادل إمام عام 1981 – انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط بطولة عادل امام عام 1981 – فتوات البولاق بطولة فريد شوقي ونور لشريف و بوسي عام 1981 – للفقيد الرحمة بطولة فريد شوقي عام 1982 – الغول بطولة عادل امام عام 1983 – أرزاق يا دنيا بطولة نور الشريف و يسرا عام 1982 – غريب في بيتي بطولة نور الشريف و سعاد حسني عام 1982 – الهلفوت بطولة عادل امام عام 1984 – اخر الرجال المحترمين بطولة نور الشريف عام 1984 – التخشيبة بطولة نبيلة عبيد و احمد زكي عام 1984 – ملف في الاداب بطولة مديحة كامل و فريد شوقي عام 1986 – البرئ بطولة احمد زكي و مجمود عبد العزيز و حسن حسني عام 1986 – الراقصة والسياسي بطولة نبيلة عبيد عام 1990 – ملف سامية الشعراوي بطولة نادية الجندي عام 1988 – الدنيا علي جناح يمامة بطولة محمود عبد العزيز مرفت امين عام 1988 – رغبة متوحشة بطولة نادية الجندي و محمود حميدة عام 1991 – مسجل خطر بطولة عادل امام عام 1991 – الارهاب والكباب بطولة عادل امام عام 1992 – اللعب مع الكبار بطولة عادل امام 1991 – المنسي بطولة عادل امام 1993 – المساطيل بطولة ليلي علوي و محمود جميدة وحسن حسني عام 1991 – طيور الظلام بطولة عادل امام و يسرا عام 1995 – كشف المستور بطولة نبيلة عبيد وفاروق الفشاوي عام 1994 – النوم في العسل بطولة عادل امام عام 1996 – اضحك الصورة تطلع حلوة بطولة احمد زكي وليلي علوي عام 1998- معالي الوزير بطولة احمد زكي عام 2002 – سوق المتعة بطولة محمود عبد العزيز و الهام شاهين عام 2000 – محامي خلع بطولة هاني رمزي وعلا غانم ودليا البحيري عام 2002 – دم الغزال بطولة مني زكي و نور الشريف و يسرا عام 2005 – عمارة يعقوبيان بطولة عادل امام و نور الشريف و خالد صلح و يسرا و هند صبري – احكي ياشهرزاد بطولة مني زكي عام 2009 – قط وفار بطولة محمود حميدة و محمد فراج عام 2015).

مسلسلات وحيد حامد: 

(العائلة عام 1994 – اوان الورد عام 2000 – الجماعة عام 2010،2017 – احلام الفتي الطائر عام 1978 – ابلة منيرة عام 1981 – سفر الأحلام 1986).









مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى