مراجعه افلام

افضل 10افلام مبنية على احداث واقعية

  أفلام مبنية على أحداث واقعية

افضل 10افلام مبنية على احداث واقعية


اعتقد مثلي مثل اغلبية الناس نتحمس جدا بأن نري الأفلام المأخوذة من قصص حقيقية ولكن لماذا ؟

أولاً : لأننا لدينا فضول كبير لمعرفة الحقائق والوقائع هذا الفضول يدفعنا لنهتم بالأفلام التي تتناول قصص حقيقية أكثر من القصص الخيالية.

ثانياً : لان الشعور التي نحصل عليها من هذه الأفلام ونحن نشاهدها دائماً تكون مضاعف و أعظم؛ بمعني عندما نشاهد فيلم رعب متخيل بنخاف ولكن عنما نعرف أن هذا الفيلم يستند إلي احداث حقيقية خوفنا يصبح أكبر بكثير.

ثالثاً : الكثير من الأسئلة التي تتركها لدينا هذه الأفلام بعد مشاهدة الفيلم مثل ماذا لو كنت مكان البطل هل كنت سأفعل مثلما فعل وهكذا ..

أصبحت شركات الإنتاج تستخدم مصطلحات مثل (هذا الفيلم مستند لأحداث واقعية ) أو ( Based on true a true story) لتحقيق ايرادات وارباح أعلي ، رغم أن من الممكن بأن تكون العلاقة بين الفيلم و الأحداث الأصلية لا تزيد عن (10%-20%) وهنا دعونا نوضح الفرق بين بعض المصطلحات :

عندما نري ان الفيلم (true story) اي قصة حقيقية وهذا عادة ما نراه في الأفلام الوثائقية والقصص الذاتية فيفترض أن تكون نسبة التغيرات معدومة وهذا الشيء بالاعتماد بشكل اساسي علي التحضيرات والأبحاث التي يقوم بها صناع الفيلم خلال مرحلة التحضير التي تسبق مرحلة التصوير.

 أما عندما يكون الفيلم (Based on true story) اي يستند الي قصة حقيقية وهنا تصبح نسبة التغيرات أكبر وذلك لأضافه بعض الدراما في الأحداث ولكن أسماء الشخصيات الرئيسية في الفيلم عادة ما تكون اسماء الشخصيات الحقيقية وخط القصة الأساسي بالفيلم يجب يكون وفيي للقصة الحقيقية.

وعندما يكون الفيلم (inspired by true story) اي مستوحي من قصة حقيقية هنا يكون هامش التغيير اكبر بكثير حتي الاسماء تختلف و الأحداث ليست دقيقة، القصة الحقيقية في هذه الحالة تعاد معالجتها وكتابتها لتتناسب مع رؤية صناع الفيلم ومع ما ينتظره الجمهور لنري بالنهاية بعض الملامح التي تشبه القصة الحقيقية.

ولكن دعونا نضع في الاعتبار أن ليست كل قصة حقيقية تجذب الجمهور، فهذا يعتمد علي مدي قوتها و غرابتها لدرجة تضع الجمهور في حيرة وغرابة حيث تضع الجمهور في تساؤلات عديدة مثل ( هل بالفعل كل هذا حدث في الواقع و هل لو حدث معي هل كنت سأفعل مثل البطل ؟؟!!)

والأن بعد كل هذه المقدمة الطويلة دعونا نتحدث عن :


أفلام مستوحاة من الحقيقة

The conjuring

فيلم “The Conjuring” وهو فيلم رعب مبني علي احداث واقعية وهو فيلم الرعب الوحيد الموجود في قائمتنا. يحكي الفيلم عن المحققين في الظواهر الخارقة عندما تستنجد فيهم عائلة فيرن بعد سلسلة من الأحداث المرعبة بمنزلهم ليكتشفوا أن روح ساحرة عاشت بالقرن الماضي تطارد افراد الأسرة. قالت (Lorraine Warren) الحقيقية أنها كانت موجودة بموقع التصوير وتواصلوا معها الكتاب ليأخذوا منها المعلومات الدقيقة، كما أن (Andrea Perron) هي واحدة من أفراد العيلة والتي عاشت كل هذه القصة وقد عملت كتاب يحكي عن تجربتها هي واسرتها بعنوان (house of darkness house of light) وبتقول أن الفيلم خفف من اساوة الأحداث حيث أن الواقع اقوي بكثير من الفيلم.

الفيلم من بطولة (Vera Farmiga, Patrick Wilson) ومن اخراج ملك افلام الرعب الحديثة (James Wan)

تقييم الفيلم علي IMDB  (7.5/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes(86%)


The Terminal



الفيلم من اخراج (Steven Spielberg) و من بطولة ((Tom Hanks الثنائيان المعروفان بأعمالهم القوية حيث قاموا بالعمل مع بعضهم في أفلام مثل (The post , saving private rayon, Bridge of spies ) فيلم ) The Terminal) أو فيلم المحطة مستوحاه من قصة اللاجئ الايراني مهران كريم الناصيري، والذي قضي 18 سنة عايش بالصالة رقم 1 بمطار (شاج ديجول) من سنة (1988 – 2006) وذلك بسبب ضياع اوراقه الثبوتية مما جعله عالق لا بيقدر يدخل الأراضي الفرنسية ولا بيقدر يرجع الي وطنه ايران بفيلم the terminal  توم هانكس بيجسد شخصية باسم مختلف (Viktor Navorski) القادم من بلد اسمها كراكوسيا والتي يحدث فيها انقلاب وبالتالي يتم الغاء جواز سفر فيكتور وبيعلق بمطار جون كندا بينويورك الفيلم يصور لنا كيف ان فيكتور عاش هذه السنة وعلاقاته مع موظفين المطار وكيف ناس ساعدته و اخرين حاربوه كل هذا بقالب كوميدي هادف يحمل رسائل انسانية ولكن الفيلم ما ورانا معاناة مهران فالفيلم نسخة مجملة عن ما مر فيه حسب قول مهران بأن حياته ما كان فيها شق المغامرة والتي كانت موجودة بالفيلم فكان يقضي اغلب ايامه بالقراءة فقط الفيلم مش بس غير الأسماء والأماكن بل أضاف الكثير من الأحداث حتي النهاية كانت مختلفة تماما عن القصة الواقعية.

تقييم الفيلم علي IMDB  (7.4/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes(61%)


Hacksaw ridge

أحداث الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية دارت أثناء الحرب العالمية الثانية يحكي الفيلم عن قصة المجند بالجيش الأمريكي(Desmond Doss) ، الذي يرفض حمل السلاح وقتل الآخرين وذلك لاعتناقه المذهب السبتي المسيحي والذي يعارض حمل أو استخدام الاسلحة والذي يشرك بالحرب كمسعف، لأنه يرى أن هذا العمل لا يقل أهمية وخطورة كما أنه يتوافق مع معتقداته الدينية ورغبته في المساعدة، مخالفًا بذلك التعليمات العسكرية مما يعرضه للعقاب وبيقدر اثناء معركة اكينا واه انه ينقذ 75 جندي من كتيبته ليحصل بعدها علي وسام الشرف من الرئيس الأمريكي هاري ترومين فيتحول إلى رمز ويصبح أول عسكري يرفض تنفيذ الأوامر متمسكا بمبادئه.

حرض مخرج الفيلم “ Mel Gibson” علي عرض الأحداث بشكل قريب جدا لما حصل فعلا مع “ Desmond Doss” حتي أنه راعي بعض التفاصيل مثل تعرض للمدايقة من بعض زملائه ببداية خدمته بسبب رفضه حمل السلاح ولكن كانت هناك بعض الفروق البسيطة بين الفيلم والواقع مثل أن زوجة “ديزموند دوس” لم تكن ممرضة لما تعرف عليها ولم يفوت موعد زفافه كما حدث بالفيلم.

الفيلم من بطولة Andrew Garfield ,Vince Vaughn, Teresa Palmer))ومن اخراج Mel Gibson

تقييم الفيلم علي IMDB  (8.1/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes(85%)

Catch me if you can


هو فيلم سيرة ذاتية يحكي عن (Frank Abagnale .Jr) المحتال الامريكي الشهير والذي استطاع بفضل دهائه و مكره أن يحير الشرطة ويهرب منهم لفترة كبيرة هرب فرانك وهو عنده 16 سنة واستطاع تزوير عدد كبير جدا من الهويات المختلفة منها هوية محامي وطبيب وطيار واحتال علي بنوك ومكاتب تأجير سيارات وأيضا زور عدد كبير من الشيكات حتي تم القبض عليه وسجن 5 سنوات ليستعين فيه بعدها مكتب التحقيقات الفدرالي لكي يساعدهم في ملاحقة مزورين أخرين مع كل التفاصيل الحقيقية والذي ذكرها الفيلم عن حياة (Frank) فكان بالفيلم بعض النقات المضاف عليها مثل شخصية المحقق المحقق “Carl Hanratty” والتي ما كانت موجودة في الحقيقة ولكن كان هناك مجموعة من عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي والذين كانوا يلاحقونه ، وكذلك ما كانت هناك قصة حب جمعت (Frank) مع (Brenda) مثلما حدث بالفيلم.

الفيلم من بطولة (Leonardo DiCaprio, Tom Hanks) ومن اخراج Steven Spielberg))

تقييم الفيلم علي IMDB  (8.1/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (96%)


Hours 127

مع الدقائق الأولي للفيلم قد تعتقد أنه مجرد عمل عن حياة أحد الرياضيين حتي نكتشف أنه بيحكي عن واقعة حدثت بالفعل مع متسلق الجبال (Aron Ralston) في عام 2003 عندما حشرت يده بصخرة خلال احدي مغامراته ليحاصر وحيدا 127 ساعة أي ما يعادل 5 أيام احتفظ الفيلم باسم (Aron Ralston) ورغم بعض التعديلات الطفيفة إلا ان كانوا صناع الفيلم امناء بحد كبير بسرد الأحداث والصعاب التي مر بها البطل والذي قام بالأداء (James  Franco) والذي قام بالدور بشكل اكثر من رائع وعندما  سأل (Aron Ralston) عن الفيلم قال: أن الفيلم دقيق للغاية فيما يتعلق بمغامرته بدرجة تجعل الفيلم يميل بأن يكون وثائقيا. الفيلم يستند إلي رواية  (Between a rock and a hard place) وهي من كتابة (Aron Ralston). لكل عشاق افلام النجاة (survival) أنصحكم وبشدة مشاهدة هذا الفيلم.

الفيلم من بطولة James Franco, Kate Mara, Amber Tamblyn ومن اخراج داني بويل ومن اشهر افلامه فيلم (slumdog millionaire) والحائز علي جائزة الأوسكار لافضل فيلم عام 2008 والتي قد تحدثنا عنها في هذه المقالة ..

https://www.zbazooka.com/2020/09/top-hindi-movies.html

تقييم الفيلم علي IMDB(7.5/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes  (93%)


The social network

هي ليست مجرد قصة فيلم، هو حدث غير شكل التواصل الاجتماعي بين الناس على كوكب الأرض، تتناول أحداث الفيلم، استنادًا إلى الكتاب الذي ألفه (ابن ميزرك)، جانبًا من حياة(Mark Zuckerberg) مؤسس فيس بوك، منذ أن كان طالبًا في الجامعة مرورًا بعمله مع صديقه Eduardo Saverin)) جاهدين على تطوير موقع الفيس بوك وقصة تحول الفيس بوك من مجرد فكرة حتى بات الموقع الأهم في العالم كله. 

الفيلم من بطولة Jesse Eisenberg ,Andrew Garfield ,Justin Timberlake)ومن اخراج  المخرج العبقري David Fincher))

تقييم الفيلم علي IMDB (7.7/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (96%)


Changeling


يحكي الفيلم عن صبي مفقود ومركز شرطة أفرادها فاسدون يرفضون البحث عنه، وهو العمل الذي يعتبر تصويرا دراميا لما كان قد وقع بالضبط لامرأة تدعى (Christine Collins) في سنة 1928 أفادت (Christine Collins) لدى الشرطة في ولاية لوس أنجلوس عن كون ابنها ذي التسع سنوات مفقود في شهر مارس من ذات السنة بعد خمسة أشهر من ذلك، جاءتها شرطة لوس أنجلوس مدعية أنها وجدت الصبي، وعندما وضع أمامها، أدركت (Christine) أن الصبي لم يكن ولدها بل كان مجرد طفل مشرد وجدته الشرطة وادّعى بأنه ولدها، رفضت بعد ذلك الشرطة الاعتراف بخطئها وبدل ذلك طلبت من الأم المسكينة محاولة ”تجربة“ الصبي وكأنه ابنها فماذا سوف تفعل ؟؟

الفيلم من بطولة (Angelina Jolie, John Malkovich, Jeffrey Donovan) ومن اخراج (Clint Eastwood)

تقييم الفيلم علي IMDB (7.7/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (62%)



Adrift

اقتبس هذا الفيلم الذي عرض مؤخرا في صالات السينما عن قصة حقيقية بطلتها تدعى (Tami Oldham) التي قضت 41 يوما تحاول النجاة في عرض البحر، بعد أن كانت قد نجت من إعصار قوي ترك السفينة التي كانت تقلها هي وصديقها الحميم حطاماً متناثراً.

في سنة 1983 كانت (Tami Oldham) تبحر خلال المحيط الهادئ من (تاهيتي إلى سان دييغو) عندما وجدت نفسها وصديقها الحميم (Richard Sharp) حيث لم يستطيعان توقع أنهما سيبحران مباشرة في واحد من أكثر الأعاصير كارثية في التاريخ المسجل، يستيقظ  تامي لتجد ريتشارد مصابًا بشدة وقاربهم في حالة خراب. مع عدم وجود أمل في الإنقاذ ، يجب على تامي الآن أن تجد القوة والتصميم لإنقاذ نفسها والرجل الوحيد الذي أحبته على الإطلاق.

 (Baltasar Kormákur)ومن اخراج  (Shailene Woodley, Sam Claflin)  الفيلم من بطولة

تقييم الفيلم علي IMDB (6.6/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (62%)



Patch Adams



هو فيلم كوميدي أمريكي مقتبس عن قصة حياة الطبيب ومؤسس معهد Gesundheit))الطبي، (Hunter Doherty Patch Adams)، وهو طبيب موهوب يعاني من اكتئاب هوسي في مستشفى للأمراض العقلية. بعد صراع طويل مع مرضه ، قرر أنه يريد فتح عيادته الطبية. حصل على القبول في جامعة فرجينيا الطبية لكنه لا يتفق مع أساليب رعاية المرضى. جنبا إلى جنب مع صديق ثري مستعد للاستثمار في ممارسته ، يفتح عيادته لأولئك الذين ليس لديهم تأمين طبي. لكن حادثة مأساوية تجعله يدرك أن الطريق ليس سهلاً.

أمضى (Adams)، مؤسس المعهد الطبي في (Gesundheit)، معظم حياته وهو يحاول تغيير النظرة التي ينظر بها الأمريكيون إلى خدمات الرعاية الصحية، وفي سنة 1998 جمعه حوار مع قناة CNN قال فيه: ”حسنا، أنا مهرّج مما قد يكون له دور في الرعاية الصحية. أنا حقا مهتم جدا بإبعاد مجتمعنا عن كونه مجتمعا يحتاج فيه أفراده إلى الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب، وعن مجتمع مكتئب دائما إلى مجتمع محتفل، ومنه أجد أن مجرد التجول مرتديا ثياباً ملونة يجعل الناس يبتسمون“.

الفيلم من بطولة Robin Williams, Monica Potter, Philip Hoffman)) ومن اخراج (Tom Shadyac)


Hotel Rwanda


قصة حقيقية مستوحاة من الإبادة الجماعية في رواندا ، ويروي قصة Paul Rusesaba))الذي يدير فندقا في هوتو، وكان يعيش حياة طبيعية مع زوجته وأطفاله الثلاثة، تتغير حياة بول عندما تتولى مليشيا الهوتو مهمة تطهير أقلية التوتسي. وبعد أن شهد بول على الإبادة الجماعية، سمح للاجئين بالبقاء في فندقه وأنقذ أكبر عدد ممكن منهم، لكن المشاكل ازدادت عندما انسحبت الأمم المتحدة من المنطقة، ويترك وحده لمواجهة النيران المشتعلة لقوات الهوتو العسكرية.

الفيلم من بطولة (Don Cheadle, Sophie Okonedo, Joaquin Phoenix) ومن اخراج Terry George))

تقييم الفيلم عليIMDB  (8.1/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes(91%)

وفي المقالة القادمة سنتحدث فيها عن افضل الافلام الهندية المبنية علي احداث واقعية


وهكذا قد عرضنا لكم 

اشهر 10 افلام مبهية علي احداث واقعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى