مراجعه افلام

10 افلام مصريه منعت من العرض

افلام منعت من العرض

الافلام التي منعت من العرض في السنيما المصرية و التلفزيون المصري وذلك بسبب رفض الرقابة لها بسبب الامور السياسية او الاخلاقية، ولكن طبقا لقاعدة الممنوع مرغوب فمع انتشار الانترنت وجدت هذه لأفلام علي مواقع التواصل الاجتماعي.

السينما المصرية وطوال أكثر من 110 أعوام أنتجت ما لا يقل عن 3آلاف فيلم، لكن أفلاما قليلة منها لم يشاهدها الجمهور، والبعض منها تم عرضه بعد تغير الظروف السياسية وزوال سبب المنع، لكن الأكثر منها لم يعرض بعد على شاشات السينما أو الفضائيات لاستمرار أسباب منعه.

والان “Zbazooka” في هذا التقرير ستعرض لكم 10 افلام تم منعها من العرض في السنما المصرية.

 أبي فوق الشجرة

10 افلام مصريه منعت من العرض

الفيلم الشهير ابي فوق الشجرة والذي صدر عام 1969 بطولة العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ والفنانة نادية لطفي و الفنانة ميرفت امين و الراحل عماد حمدي وغيرهم.

الفيلم مأخونذ عن قصة أبي فوق الشجرة احدي قصص مجموعة دمي ودموعي وابتسامتي، وعلي الرغم من ان الفيلم هو واحد من اكثر الافلام المصرية والعربية تحقيقاً للايرادات وقتها حيث استمر اكثر من 58 اسبوعاً بدور العرض الا انه لا يزال ممنوعاً من العرض في التلفزيون الرسمي حتي وقتنا الحالي وذلك لاحتوائه علي مشاهد مخلة.

تدور احداث الفيلم حول الطالب عادل الذي يتشاجر مع حبيبته ويسافر الي الاسكندرية لقضاء الاجازة الصيفية وهناك يتعرف علي الراقصة فردوس والتي تجسد دورها “نادية لطفي” ويقع في شباكها ويقيم معها في نفس الشقة وبعد انقطاع اخباره يذهب والده الي الاسكندرية بحثا عن ابنه وفي طريق بحثه عنه يتعرف علي راقصة اخري ويقع هو الاخر في نفس الشباك التي طالت ابنه.

5 باب

10 افلام مصريه منعت من العرض

الفيلم الشهير والذي كان يجمع لاول مرة نجمان من نجوم شباك التذاكر ان ذاك وهما عادل امام و نادية الجندي، علي الرغم من ان فيلم 5 باب يعرض كثيرا في الوقت الحالي فان فيلم 5 باب قد واجه قد واجه انتقادات واسعى عند ظهوره لاول مرة عام 1983 تم منع الفيلم بعد اسبوعا واحدا من عرضه بدور العرض وذلك كان باوامر من وزير لثقاقة وقتها “عبد الحميد رضوان” لانه مخل بالاداب رغم انه حصل علي موافقة الرقابة وهو ما دفع منتج الفيلم الي رفع قضية في المحاكم كسبها بعد 8 سنوات، ولكن بعد فوات الاوان وذلك لانه نزل نسخ فديو مسربة من الفيلم وشاهده عدد كبير من الناس مما الي الي عدم دخول الجمهور الي السينمات مرة اخري لمشاهدة الفيلم.

الفيلم من بطولة عادل امام ونادية جندي والراحل فؤاد المهندس ومن اخراج نادر جلال.

تدور احداث الفيلم داخل حي البغاء في القاهرة القديمة حيث يتم تعيين شرطي شريف يقاوم الفساد و البلطجة داخل الحي حتي يقع في غرام احدي نساء الحي ويتم نصب فخ له حتي يتم فصله من الشرطة وتتوالي الاحداث.

وراء الشمس

10 افلام مصريه منعت من العرض


وهو فيلم سياسي مصري من انتاج عام 1978 ويحكي اسباب الهزيمة الحقيقية في نكسة 67 تم منعه نهائيا من العرض لاحتوائه علي مشاهد تعذيب تدل علي مدي القمع الجهاز الامني للدولة للحريات في ذلك الوقت.
الفيلم من بطولة كوكبة من النجوم وهم نادية لطفي ورشدي اباظة وشكري سرحان ومحمد صبحي ومحمود الملجي.

حلاوة روح

بعد عرض الفيلم بدور العرض 2014 قرر رئيس  الوزراء السابق “ابراهيم محلب” وقف عرض الفيلم وعرضه علي هيئة الرقابة علي المصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأن عرضه وذلك بسبب المشاهد الجريئة فيه التي يظهر باحدها طفل في مشهد يحوي ايحاءات جنسية مع جارته الجميلة الا ان محكمة القضاء الاداري قضت بعرضه مرة اخري.

بطلة الفيلم هي الفنانة هيفاء وهبي الي جانب محمد لطفي وباسم سمرة وهو من اخراج سامح عبدالعزيز ومن انتاج السبكي تدور اجداثه حول روح التي تجسد دورها هيفاء وهبي وتعيش في حارة شعبية برفقة والدة زوجها ام توفيق حيث ان زوجها مسافر خارج البلاد وتتعرض روح للعديد من المتاعب بسبب جيرانها الرجال ثم يتم نصب فخ لهاغ علي اثنين من جرانها من اجل تحقيق اطماعهما.

درب الهوى

10 افلام مصريه منعت من العرض


ظهر هذا الفيلم لأول مرة في 1983 وتدور احداث الفيلم في الاربعينيات حيث يقوم حسن عابدين بدور وزير ورئيس حزب الفضيلة والشرف وينادي بغلق بيوت الدعارة وفي الليل يتردد هو نفسه الي هذه البيوت.
ونظراً لمضمونه الخادش للحياء كان هذا الفيلم ممنوعاً من العرض حتي وقت قريب قبل ان يتم حذف بعض المشاهد منه.
الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز و يسرا و احمد زكي ومن اخراج حسام الدين مصطفي.

سوق المتعة

10 افلام مصريه منعت من العرض


عند ظهور هذا الفيلم لاول مرة عام 2000 لم توافق عليه الرقابة بسبب المشاهد الخادشة للحياء وحذفت منه كثير من تلك المشاهد، قام ببطولة الفيلم محمود عبد العزيز والهام شهين وفاروق الفشاوي وهو من اخراج سمير سيف.

تدور احداث الفيلم حول رجل سجن لمدة عشرين سنة ظلماً حيث وضعته عصابة ليكون كبش فدا لاحدي عملياتها وعندما خرج من السجن قررت العصابة تعويضه عن المدة التي قداها بمبلغ 6 ملايين جنيه ورغم المال الوفير الذي اصبح يمتلكه فانه لم يستطع ان يتاقلم علي وضعه الجديد فقد بصمه السجن ببصمة لا تمحي وعند اذن قرر ان ينتقم من الذين تسببوا اليه.


حمام الملاطيلي

10 افلام مصريه منعت من العرض

أحد الافلام التي منعت من العرض عند ظهوره اول مرة عام 1973 ىذلك بسبب المضمون المخل بالاداب ولذلك منعته الرقابة حتي التسعينيات الي ان تم حذف كثير من مشاهده ليعرض في السينما الي انه مازال ممنوعا من العرض علي التلفزيون الرسمي.

حمام الملاطيلي من بطولة الفنانة شمس البارودي و محمد العربي ويوسف شعبان ومن انتاج واخراج صلاح ابو سيف.

سحكي الفيلم قصة شاب مهاجر من الاسماعيلية سقيم مع اسرته في الشرقية ويذهب الي القاهرة من اجل الحصول علي وظيفة ولاستكمال تعليمة بكلية الحقوق ولكنه يتعثر قي كليهما ويسكم في حمام الملاطيلي بسبب انخفاض اجرة السكن فيه ومن هنا يحب يقع في غرام فتاة ليلية ومن هنا تصاعد احداث الفيلم.

المذنبون 

10 افلام مصريه منعت من العرض

رغم عرض هذا الفيلم لأول مرة عام 1975 وبعد عرضه بعام واحد فقط في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وموافقة الرقابة عليه تم ايقافه في نفس العام لانه يخدش حياه الجمهور ويعري المجتمع المصري ومنع ايضاً  بسبب اوامر سياسية، انتقده مجلس الشعب وقتها وطالب بتشديد القواعد الاساسية للرقابة علي المصنفات الفنية كما تم احالة عدد كبير من اعضاء مجلس الرقابة وقتها الي المحكمة التاديبية.

 قام ببطولة هذا الفيلم عدد كبير من النجوم الكبار من بينهم وسهير رزمي وزبيدة ثروب وحسين فهمي وصلاح ذو الفقار و كمال الشناوي وعبد المنعم ابراهيم وغيرهم، هو من تاليف محمد نجيب وسيناريو وحوار ممدوح لليثي و اخراج سعيد مرزوق.

تدور قصة الفيلم حول قضة قتل تكون ضحيتها الممثلة سناء كامل والتحقيقات التي تطول كل من له صلة بالقتيلة ابتداءا من خطيبها وكذلك كل الاشخاص الذين كانوا علي صلة بهم من قريب او من بعيد حتي تصل التحقيقات كذلك الي العلاقات المتفرعة بعدة شخصيات بارزة في السلطة.

ذئاب لا تاكل اللحم 

10 افلام مصريه منعت من العرض
تم تصنيف هذا الفيلم بأنه اباحي من الدرجة الاولي حيث تعرضت فيه بطلة الفيلم ناهد شريف بالتعري بالكامل ويحتوي علي كثير من المشاهد الساخنة تم تصويره بدولة الكويت وعرض اول مرة عام 1973 وهو من تاليف وانتاج واخراج سمير خوري ولا يزال هذا الفيلم ممنوعاً من العرض بالتلفزيون المصري.

الفيلم من بطولة عزت ابو عوف و الفنانة ناهد شريف.

يحكي الفيلم قصة صحفي يتجه بالعمل كمراسل حربي ويري الكثير من انظمة الفساد ويطر الي الي العمل كلص ومهرب وفي احدي مهماته يتجه الي الكويت ليقابل حبيبته الاولي سورية المتزوجة رجل اعمال قبل ان يقتل زوجها في ظروف غامضة و تتصاعد الأحداث.

مذكرات مراهقة 

10 افلام مصريه منعت من العرض


الفيلم الشهير من اخراج ايناس الدغيدي زمن بطولة اعمد عز و هند صبري، يحكي الفيلم عن ابنة احد رجال الاعمال تتخيل صورة مثالة لفتي احلامها علي انه انطونيو الذي احب ملكة مصر كليوباترا ولكنها تلتقي بفتي احلامها في حفلة مدرسية بمدينة الاقصر.

وقد تم منع الفيلم قبل عرضه بسبب مشاهده الساخنة لكن تم عرضه لاحقا بعد عمل مونتاج جديد وفرض رقابة شديدة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى