مراجعه افلام

افضل الافلام الهندية على مر التاريخ

افضل الافلام الهندية على مر التاريخ

 

افضل الافلام الهنديه


معظم متابعين الافلام الأجنبية تكون لديهم نظرة ناقصة في السينما الهندية حيث يرون انها افلام يملئها الرقص والقتل والضرب الغير منطقي ونعتقد ان كل ما يفعله الهنود في افلامهم هو قتل الاشرار والرقص طوال احداث الفيلم متناسين تماماَ ان لكل مجال عيوب ومزايا وهنا في هذه المقالة سنريكم مجموعة من الافلام الهندية الهادفة والتي ستغير نظرتك حول هذه السينما والتي قدمت مجموعة رائعة من الاعمال رفعتها إلي مرتبة الفوز بالجوائز  العالمية.


اجمل الافلام الهنديه


16- Zindagi Na Milegi  Dobara (2011)

الفيلم يحكي قصة عن ثلاث اصدقاء منذ الطفولة (ارجون ، كبير ، عمران) يقترح كبير علي خطيبته انه سيذهب مع اصدقائه من اجل حفلة توديع العزوبية لمدة ثلاث اسابيع، فيجتمع الأصدقاء ويتجهون في رحلة إلي اسبانيا ويتضح فيما بعد أن هذه الرحلة لها قوانين وطقوس خاصة بحيث يتوجب علي كل واحد منهم اختيار رياضة معينة وعلي الباقي الا يرفض هذا الاختيار مهما كانت تلك الرياضة. الرحلة بكل ما فيها مثيرة وهي ليست رحلة ترفيهية بقد ما هي رحلة البحث عن الذات والتأمل في كل ما يعيق فرحتنا وشغفنا بالسعادة رحلة لطرد اشباح الخوف واقتناص الفرصة وإلا ضاع كل شيء.

الفيلم من بطولة هريثيك روشان و فرحان اختر و أبهاي ديول ومن اخراج زويا أختار.

تقييم الفيلم علي  IMDB (8.1/10)


15- Queen (2013)


عندما تتعرض فتاة للترك من خطيبها قبل عرسها بأيام يصبح أمامها خيارين أما الاكتئاب والحزن أو الانطلاق نحو الأمام متناسية مر الماضي فماذا ستختار؟ قصة الفيلم تدور بعدما فسخ راجكومار راو خطبتهما، تقرر كانغنا رنولت الفتاة غير الواثقة من نفسها السفر وحدها إلى باريس (الوجهة التي كان مقررا أن يقضيا فيها شهر العسل بعد الزواج ). هذا السفر كان مناسب لتتعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتكتشف برفقتهم أماكن رائعة وتعيش لحظات ومواقف مميزة غيرت حياتها بالكامل.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان بوسان شهر أكتوبر 2013 ، ويعد الفيلم مبني على قصة أليس في بلاد العجائب، الفيلم حاز على ٢٢ جائزة مختلفة منها أفضل فيلم في أكثر من مهرجان وأفضل مخرج وأفضل ممثلة ل كانجانا رانوت.

الفيلم من بطولة كانجانا رانوت و ليزا هايدون و مش بويكو و فيكاس باهل.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.2/10)


14- Kabhie Khushi Kabhie Gham (2001)


الفيلم الذي جمع اكبر نجوم السينما الهندية. يحكي الفيلم عن (رايتشند) رجل متشدد، يرغب في أن يعيش ابناه معه هو وزوجته، وأن يتزوجا بفتاتين من اختياره، واحد من الابنين ويدعى (راهول) ابنه بالتبني، بينما (روهان) هو الابن الحقيقي، ولكن تسيرير الأمور على عكس ما يتوقع (رايتشند)، وذلك عندما يقع (راهول) في حب فتاة فقيرة تدعى (أنجالي)؛ مما يثير غضب (رايتشند) بشدة، ويتجادل معه لفترة طويلة، ويتشاجران، ونتيجة لهذا يغادر (راهول) المنزل ويسافر إلى بريطانيا، ويستقر هناك، حتى ينصب تركيز (رايتشند) على ابنه الحقيقي (روهان)، الذي يصمم على أن يعيد (راهول) و(أنجالي) إلى وطنهما. الفيلم يمثل دراما إنسانية راقية لأبعد درجة
 

الفيلم من بطولة اميتاب باتشان وشاروخان وكاجول وكارينا كابور ومن اخراج كاران جوهر.

تقييم الفيلم علي   (10/7.4)IMDB

13- Drishyam (2015)

يدير فيجاي (أجاي ديفجان) شبكة تلفيزيونية في قرية نائية وجبلية بالقرب من جوا، وهو يعيش حياة سعيدة مع زوج نانديني وابنتاه، ويكدح بشدة في عمله، فيجاي تسرب من التعليم من الصف الرابع، وعاش يتيماً، لكنه شق طريقه بالعمل الجاد والكفاح ليساعد أسرته، فهي كل شيء لهم، حيث يرى أن الحياة يجب أن تعاش بأقل التكاليف، ولابد ان تكون حياة بسيطة. أما زوجته فتريده أن يتخلص من سلوك البخل والاقتصاد، فهي تتمنى ان تعيش أسرتها أفضل معيشة،لكن الشيء الوحيد الذي لا يستطيع (فيجاي) التخلي عنه هو مشاهدة الأفلام طيلة الوقت، في يوم من الأيام يختفي فتى مراهق في ظروف غامضة، وهو ابن شرطي عنيد، وتصير عائلة فيجاي مشتبها بها في هذه الحادثة

الفيلم من بطولة أجاي ديفجان و شريا ساران و تابو ومن اخراج نيشيكانت كمات

تقييم الفيلم علي IMDB (8.2/10) 

12- The Lunchbox (2010)


في مدينة مومباي التي تشتمل على عدة مجتمعات منها الـ (داباوالا) المختصين بتوصيل علب الغذاء، يستلم رجل أرمل في خريف العمر يدعى ساجان من أحد عمال التوصيل عن طريق الخطأ علبة غداء لا تخصه قامت إيلا بارسالها إلى زوجها، ومع استمرار وقوع هذا الخطأ يبدأ في مراسلة إيلا عن طريق هذه العلبة، الفيلم ذو طبيعة خاصة فهو يحكي عن قصة حب تنشأ بين رجل في اواخر عمره وربة منزل وذلك عبر صندوق غذاء ضل طريقه.

الفيلم حصد العديد من الجوائز العالمية، الفيلم يتميز بالاخراج والبعد التصويري المحترف، والقصة التي تبرز عن أولئك الذين يعتقدون أن قطار العمر قد فات ليكتشفوا ان محطات القطار لم تنتهي بعد.

الفيلم من بطولة عرفان خان و نمرات كاور و من اخراج ريتيش باترا.

 تقييم الفيلم علي IMDB (7.8/10)

تقييم الفيلم علي Rotten tomatoes  (95%)

 

11- Haider (2014)

تدور احداث الفيلم حول الشاعر (حيدر) الذي يعود إلي كشمير في جزئها الخاضع للسيطرة الهندية في ذروة التمرد بعد تلقيه الأنباء عن اختفاء والده في ظهور غامضة ، ومع مرور الأيام يكتشف العلاقة التي تجمع بين والدته وعمه ، وتتوارد الأنباء حول كون الأب قد مات ضحية لجريمة قتل ، ويعلم (حيدر) مع الوقت أن عمه هو المسئول الأول عن هذه الجريمة ، مما يدفع (حيدر) للانتقام من أجل أبيه.

الفيلم يعتبر تجسيدا لشخصية هاملت من مسرحية شكسبير، وقد قبل الفيلم بإشادة كبيرة لجرأته في تصوير الأحداث ولما يكشفه من انتهاكات لحقوق الإنسان في تلك المنطقة.

الفيلم من بطولة شاهيد كابور و شرادها كابور و تابو ومن اخراج فيشال بهاردواج.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.1/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes  (86%)

10- Lagaan : Once Upon a Time In India (2001)

في عام 1981 وخلال حكم بريطانيا على الهند تتأخر الرياح الموسمية وتجعل المزارعين غير قادرين على القيام بالزراعة، فيقرر المزارعون الذهاب للملك وطلب إعفاء من تلك الضريبة التي تضاعفت خلال هذا العام عليهم، ولكن القرويين يقررون رفض ذلك ويقرر الشاب “بهوفان” تحديهم بلعبة تُسمى “الكريكت”، إذا كسبوا لُغت الضريبة على القرويين لمدة ثلاث سنوات مقبلة وإذا كسب الضباط البريطانيون ستتضاعف الضريبة عليهم ثلاث مرات!، فمن سيفوز؟ من الافلام الهندية الشهيرة لعامر خان ويعتبر من بين أفضل الأفلام الهندية على مر التاريخ. ترشح الفيلم إلى جائزة أوسكار عام 2002 كأفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.

الفيلم من بطولة عامر خان و غريسي سينغ و راشيل شيلي ومن اخراج أشوتوش جواريكر.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.1/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (95%)

9- Taare Zameen Par (2007)

الفيلم يحكي قصة الطفل (ايشان) والذي يعاني من صعوبة في التعلم ويشتكل منه كل مدرسيه لأنه غير قادر علي التركيز مما يدفع والديه لإلحاقه بمدرسة داخليه بعيدا عن اسرته وهناك يزيد شعور الطفل بالوحدة إلا ان دخول (رام) مدرس الرسم الجديد والذي استطاع ان يفهم طبيعة الطفل المختلفة عن باقي الاطفال. الفيلم واحد من افضل الافلام الانسانية التي تغوص في نفسية الطفل.

الفيلم من بطولة دارشيل سفاري و عامر خان و تيسكا شوبرا ومن اخراج عامر خان.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.4/10)

8- Guzaarish (2010)

أن تصبح غير قادر عن ازاحة تلك الذبابة التي تقف علي أنفك، أنت فاقد القدرة علي فعل أي شيء فكل ما تفعله في الحياة هو أنك مازلت علي قيد الحياة.

يحكي الفيلم عن (إيثان) واحدًا من أعظم السحرة في العالم ، ولكنه أصيب في حادث خطير أثناء إحدى عروضه السحرية تسبب في إصابته بشللٍ رباعي ، وبالرغم من إصابته القاسية والصعبة ، إلا أن ممرضته (صوفيا) تعتني به دون كلل ، وبالفعل ينجح (إيثان) في استعادة الروح ، وينشر العديد من الكتب الرائعة ، بالإضافة إلى المشاركة في برنامج إذاعي. تبدأ صحة (إيثان) في التداعي ، فيقرر الذهاب إلى المحكمة من أجل الحصول على تصريح بإنهاء حياته.

يعرض الفيلم مفهوم موت الرحمة وكيف هو شعور من يري الحل الوحيد في الموت، وكيف ينظر من حوله إلي قراره، وكيف ينظرون إلي معاناته اليومية.

الفيلم من بطولة هريتيك روشان و أشورايا راي اللذان استطاعا خلق بهجة خاصة بالفيلم بكل ما يحويه من معاناة.

تقييم الفيلم علي IMDB  (7.4/10)

7- My name is Khan (2010)

العنصرية شيء قاصي، هذا ما يحاول الفيلم ايصاله الفيلم يحكي عن خان مسلم هندى يعاني من مرض التوحد، بعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة ليقيم عند أخيه ذاكر، هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا، مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها، ويعاني من اضطهاد المجتمع الامريكي للمسمين بعد انهيار برجي التجارة العالمي، وهنا يتعرض ابن مانديرا للقتل فتحمل رزوان الذنب وتطلب منه الذهاب لمقابلة الرئيس الأمريكي واخباره انه ليس بارهابي وهنا تبدأ رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

الفيلم من بطولة شاه روخ خان و كاجول و من اخراج كاران جوهر.

تقييم الفيلم علي IMDB (8/10)

6- Black (2005)

النجم الهندي (اميتاب باتشان) والذي ارتبط في ذاكرتنا بكل الافلام الكلاسيكية ضعيفة المستوي إستطاع في هذا الفيلم أن يظهر موهبته الحقيقية ليصنع تحفة فنية ستظل من علامات السينما الهندية لسنوات. الفيلم من نوع الدراما الإنسانية، عن فتاة تولد دون سمع أو بصر لتضل طريقها في هذه الدنيا حتي يأتيها بصيص من الأمل في صورة مدرس يمثل لها كل حياتها بمعني الكلمة.

الفيلم من بطولة اميتاب باتشان و أيشا كابور و راني موخرجي ومن اخراج  سانجاي ليلا بهنسالي.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.2/10)

5- slumdog millionaire (2008)

الفيلم حاز علي 8 جوائز اوسكار، ورغم أن الفيلم انتاجه امريكي وطابعه مختلف عن معظم افلام بوليوود المليئة بالاغاني لوكنه لا يقل هندية عن غيره من الأفلام الهندية الاخري، بل تعمق الفيلم في الثقافة الهندية قد تكون اكثر عن غيره من الأفلام الهندية الحديثة التي تدور احداثها في بلاد غربية.

يحكي الفيلم عن (جمال مالك) شاب فقير نشأ في مومباي، يصبح المتسابق على النسخة الهندية من برنامج (من سيربح المليون؟) ويلقى القبض عليه للإشتباه في الغش في البرنامج، ويجرى استجوابه، وتُظهر الأحداث من تاريخ حياته الصعبة المليئة بالمآسي لكي تفسر لماذا يعلم إجابات الأسئلة.

الفيلم من بطولة ديف باتيل و فريدا بينتو و عرفان خان ومن اخراج داني بويل.

تقييم الفيلم علي IMDB (8/10)

تقييم الفيلم علي Rotten tomatoes  (91%)

4- Bajrangi Bhaijaan (2015)

تضل فتاة صغيرة بكماء عن طريق العودة إلي موطنها في باكستان يحدث ذلك يحدث ذلك عند عودتها في رحلة من الهند وفي مدينة هندية تلتقي بـ (بافان كومار)  الذي يعاملها معاملة الأب لأبنته فيحاول جاهدا اعادتها إلي والديها، ويجمعها مع عائلتها من جديد وفي طريقه يواجه بافان مغامرات و عقبات كثيرة اثناء رحلته في سبيل ارجاع الفتاة إلي اهلها.

الفيلم من بطولة سلمان خان و هارشالي مالهوترا و كارينا كابور و من اخرج كبير خان.

تقييم الفيلم علي IMDB  (8/10)

3- 3 Idoits (2009)

من اكثر الأفلام الهندية نجاحا جماهيرياَ. تدور قصة الفيلم حول ثلاثة أصدقاء وهم (رنشو)، و(فرحان)، و(راجو) التحقوا بكلية الهندسة، ويلتقون هناك بأستاذ (فارو) الملقب بالفيروس، ويحاول تعليمهم عجائب الحياة ويعيشهم تحت الضغط، فيمرون بالكثير من الصدمات، لكنهم يتغلبون عليها بالضحك والكوميديا، يتخرج الجميع، ويلتقي فرحان وراجو (شارمن جوشي) عقب خمس سنوات من تخرجهم ويبدأون في البحث عن رانشو الذي انقطعت أخباره عنهم.

الفيلم ينتقض فكرة التعليم المتبعة منذ القدم في حفظ الأوراق دون أي نوع من الفهم أو اطلاق العنان للأبداع.

الفيلم من بطولة عامر خان و آر. مادهافان و شرمان جوشي ومن اخراج  راجكومار هيراني.

تقييم الفيلم علي IMDB (8.4/10)

2- Dangal (2016)

دانجال: هو فيلم هندي من إنتاج أفلام والت ديزني و عامر خان للإنتاج، دانجال فيلم سيرة ذاتية درامي ورياضي ويحكي الفيلم عن (ماهافير سينجا بوهجات) بطل سابق في لعبة المصارعة، يحلم بالفوز بميدالية ذهبية لصالح بلاده، ويتعهد بأن يجعل ابنه المستقبلي يحقق ما لم يستطيع تحقيقه، لكنه ينجب أربع فتيات، ويظن أن الحلم ميؤوس منه، حتى يكتشف موهبة اثنتان منهما بعد ضربهما لولدين، ويقرر تدريبهما على أصول اللعبة.

وهو الفيلم الأكثر تحقيقًا للإيرادات في تاريخ بوليوود، حيث بلغت إيراداته 330 مليون دولار. يعتبر فيلم دانجال من اعلى الافلام الهندية تقييماُ على الموقع المعروف IMDb بتقييم 8.3 ويحتل المرتبة ال86 في قامة أفضل 250 فيلم بالتاريخ .

الفيلم من بطولة عامر خان و فاطمة سانا شيخ و سانيا مالهوترا ومن اخراج نيتيش تيواري.

تقييم الفيلم علي IMDB  (8.4/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (88%)

1- life of pi (2012)

الفيلم الذي حصل علي 52 جائزة أوسكار من أصل 79 ترشيح، فبعد إصدار الفيلم لقي نجاحاً نقدياً وتجارياً، ووصلت إيراداته لأكثر من 600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. وفي مهرجان توزيع جوائز الأوسكار الخامس والثمانين حاز على 11 ترشيح للجائزة، ويعد الفيلم ثاني أكثر فيلم حصل على الترشيحات في ذلك المهرجان بعد فيلم لينكون والذي حصل بدوره على 12 ترشيح، وقد فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار. ورُشح كذلك لثلاث جوائز غولدن غلوب إلا أنه فاز بواحدة منها وهي جائزة أفضل موسيقى تصويرية.

 استطاع الفيلم أن يجمع بين المأثرات البصرية عالية الجودة و جودة الطرح للرؤية العالمية التي كتبها الروائي (يان مارتل) لتخرج لنا تحفة سينمائية تبحر بك في عوالم فلسفية رائعة.

تدور الأحداث حول الصبي الهندي (بي باتيل) نجل حارس حديقة الحيوان، والذي تقرر أسرته الانتقال إلى كندا، وأثناء السفر عبر المحيط الهادي، تغرق السفينة فيجد نفسه وحيدًا مع ضبع وحمار وحشي ونمر على متن المركب، لتبدأ رحلة القتال من أجل البقاء.

الفيلم من بطولة سوراج شارما و عرفان خان و تابو ومن اخراج أنغ لي.

تقييم الفيلم علي IMDB  (7.9/10)

تقييم الفيلم علي Rotten Tomatoes (87%)



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى