مراجعه افلام

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ

اعلي ايرادات السينما المصرية 

كنا نظن أن فيلم الفيل الأزرق 2 حصل علي ايرادات تجاوزت 103 مليون جنيه ولكن بعد مراجعة كل ايرادات الأفلام واحتساب الجنيه المصري بعد التضخم “التعويم” وجدنا انه ليس فيلم الفيل الأزرق 2 اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ. إذا هناك سؤال يدور في ذهنك، ما هو الفيلم الذي تربع علي عرش اعلي ايرادات في تاريخ السينما المصرية ؟ فعليك بقراءة المقالة لتري.

اعلي ايرادات افلام في تاريخ مصر

1  صعيدي في الجامعة الأمريكية (1998)

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 179 مليون جنيه مصري.

وهو من أهم الأفلام السينمائية التي تسمى “بسينما الشباب” ، فهو أول فيلم شبابي سحب سجادة شباك التذاكر من النجوم الكبار دون استثناء في اواخر التسعينات ، حيث حقق الفيلم اعلي ايرادات افلام في تاريخ مصر حيث تخطي 27 مليون جنيه مصري وقتها، فبالأسعار الحالية أي بعد تضخم الجنيه المصري تجاوز فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” أرباح 179 مليون جنيه مصري، وعلى الرغم من بساطة الفكرة إلا أنها أثارت إعجاب عشاق السينما وذهبوا وراء الفنانين الشباب وقتها إلى المسارح، والفيلم يعتبر البطولة الأولي للفنان محمد هنيدي.
بهذا ففيلم “صعيدي في الجامعة الامريكية” حقق اعلي ايرادات السينما المصرية بتجاوزه فيلم “الفيل الأزرق 2” والذي تجاوز 103 مليون جنيه مصري.

يدور الفيلم حول شاب يأتي من الريف إلى القاهرة لأول مرة لدخول الجامعة الأمريكية بعد تفوقه وحصوله على مجموع كبير في شهادة الثانوية العامة، ويتعرض للعديد من المواقف الكوميدية الحرجة.
طاقم العمل : (محمد هنيدي- أحمد السقا- مني زكي- هاني رمزي- غادة عادل- طارق لطفي- فتحي عبد الوهاب– تأليف “د. مدحت العدل”- اخراج “سعيد حامد”).
2- همام في أمستردام (1999)

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 149 مليون جنيه مصري.
وتدور أحداث الفيلم “همام مجاهد شعبان” وهو شاب يعاني من الفقر والبطالة حيث ينتظر الفرصة ليعمل في مصر ويتزوج ويستقر ولكنه للأسف فشل في إثبات نفسه في مصر مما جعله يفكر في السفر إلى هولندا عند خاله والبحث عن عمل وإثبات نفسه لنفسه وهذه الأحداث تدور ضمن إطار كوميدي اجتماعي فردي أمتاز به الفيلم، وهذا الفيلم يعد البطولة الثانية للفنان محمد هنيدي والذي تربع علي عرش ايرادات السينما المصرية حيث حقق الفيلم 23 مليون جنيه وقتها فبحساب تضخم الجنيه المصري أي بالأسعار الحالية فقد تجاوز فيلم “همام في أمستردام” 149 مليون جنيه مصري.
طاقم العمل : (محمد هنيدي- أحمد السقا- موناليزا- هاني رمزي- انعام سالوسة- تأليف “د. مدحت العدل”- اخراج “سعيد حامد”)
3-اللمبي (2002)

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 132 مليون جنيه مصري.

يعتبر فيلم “اللمبي” نقطة فاصلة في ايرادات السينما المصرية حيث أن الفيلم أثر على جودة الأفلام المطلوبة في السوق وأظهرت أن الأفلام التي تنتمي إلى النوع الشعبي هي أفلام مطلوبة وبكثرة، وقد حقق الفيلم أعلى إيرادات السينما المصرية حيث حقق وقتها 22 مليون جنيه ، فبالأسعار الحالية أي بعد تضخم الجنيه المصري تجاوز الفيلم أرباح 132 ملون جنيه، الدرجة التي أذهلت المنتجين، تجاوز محمد سعد عادل عادل إمام ووصل أجر محمد سعد حوالي 6 مليون جنيه، وهو رقم مرتفع في الواقع. وكان فيلم “الناظر صلاح الدين” مع الفنان الراحل علاء ولي الدين كان الفيلم بمثابة انطلاقة لمحمد سعد بشخصية (اللمبي) وظهرت شخصية اللمبي في أربعة أفلام: (الناظر صلاح الدين، اللمبي، واللي بالي بالك، اللمبي 8 جيجا).

تعرض الفيلم لكثير من الانتقادات من قبل النقاد وذلك لعدم وجود قصة محورية في الفيلم وضعف السيناريو ، ومع ذلك تم إنتاج فيلم أخر لمحمد سعد بشخصية (اللمبي) وذلك بفيلم “اللي بالي بالك” والذي هو الاخر حقق أعلي ايرادات في السينما المصرية، وقد ركز القائمين عيل الفيلم علي عدم الوقوع بنفس الخطأ .

طاقم العمل : (محمد سعد- حسن حسني- عبلة كامل- حلا شيحة- تأليف : أحمد عبدالله- اخراج : وائل احسان).

4- بوحه (2005)

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 132 مليون جنيه مصري.

يدور الفيلم حول “بوحه الصباح” الذي يرث نصف مليون جنيه ، لكن عليه الذهاب إلي القاهرة للبحث عن المعلم “محروس الضبع” وتحديدا في المذبح للحصول على الميراث الذي تركه مع والده، لكن يجب عليه التعاون مع الشرطة لاعتقال أحد التجار المشاركين في بيع اللحوم الفاسدة، وتستمر الأحداث في القاهرة بين الكوميديا والإثارة والرومانسية عندما يلتقي بكته، والتي تجسدها (مي عز الدين) وشخصيته الأم حلويات وهي الفنانة (لبلة).

حصل الفيلم وقتها علي ايرادات تجاوزت 26 مليون جنيه، ، فبالأسعار الحالية أي بعد تضخم الجنيه المصري تجاوز الفيلم  ارباح 132 ملون جنيه

طاقم العمل : (محمد سعد- مي عز الدين- لبلبة- حسن حسني- بدرية طلبة- تأليف : نادر صلاح الدين- اخراج : رامي إمام).

5- جاءنا البيان التالي (2001)

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 111 مليون جنيه مصري.

يحلم “نادر سيف الدين” بأن يصبح مذيعا ، لذلك يتقدم للعمل في قناة الحقيقة الإخبارية لكن هو وصديقته “عفت الشربيني” مرفوضان لأنهما لا يملكان وساطة كافية، لكنهما ينجحان كمحررين للأخبار حتى يكتشفوا سر خطير جداّ حول مصانع الألبان والمملوكة لرياض غانم.

حصل فيلم “جاءنا البيان التالي” علي ايرادات 18 مليون جنيه أي بالأسعار الحالية وذلك بعد تضخم الجنيه المصري تجاوز الفيلم أرباح 111مليون جنيه مصري.

والفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكي “أنا أحب المشاكل” “I Love Trouble” والفيلم من انتاج 1994.
طاقم العمل : (محمد هنيدي- حنان ترك- أحمد خليل- لطفي لبيب- نهال عنبر- محمد كامل- طلعت زكريا- تأليف : محمد أمين- اخراج : سعيد حامد).
6- اللي بالي بالك (2003)

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 110 مليون جنيه مصري.

فيلم “اللي بالي بالك”  وهو ثالث أفلام محمد سعد والذي يقوم فيها بتأدية شخصية اللمبي بعد فيلم (الناظر، واللمبي).
تدور أحداث الفيلم حول القبض على “اللمبي” بعد محاولته سرقة عقد شقة والده من عمه ويمسك ويوضع في السجن، وبعد دخوله في السجن اكتشف التشابه الرهيب بينه وبين مأمور السجن “رياض المنفلوطي” الذي أصيب في حادث بعد محاولة من قبل “اللمبي” للهروب من السجن ومطاردة “رياض المنفلوطي” له وبعد أصابه “اللمبي و رياض” تقوم الطبيبة بعمل عملية جراحية  حيث تضع دماغ “الرياض” في الجسم “اللمبي” ، مما يخلق العديد من المواقف الكوميدية.

حصل فيلم “اللي بالي بالك” علي ايرادات 19 مليون جنيه أي بالأسعار الحالية أي بعد احتساب التضخم فقد تجاوز الفيلم ارباح 110 مليون جنيه.
طاقم العمل : (محمد سعد- عبلة كامل- حسن حسني- نيفين مندور- طارق الأمير- سامي العدل-  تأليف : نادر صلاح الدين- اخراج : وائل احسان).

7- إسماعيلية رايح جاي (1997)

اعلي ايرادات السينما المصرية في التاريخ


حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 104 مليون جنيه مصري.

الفيلم الذي اعتبر القائمون عليه بأنه سيفشل فشل مدوي حيث أن الفيل قد نزل امام فيلم كبير بنجوم كبار وهو فيلم “المصير” ولكن حصلت المفاجأة الكبرى بنجاح الفيلم الساحق بإيرادات  15 مليون جنيه وهذا الرقم كان كبير جدا في هذا الوقت حيث حصل الفيلم علي اعلي ايرادات السينما المصرية وقد كان الفيلم شعلة لانطلاق هذه النوعية من الأفلام وظهور نجوم شباب علي الساحة مثل الفنان محمد هنيدي و الفنان خالد النبوي.

يدور أحداث الفيلم بعد حرب 67 حيث هاجر جميع أفراد عائلة إبراهيم من مدينة الإسماعيلية إلى حي شعبي بالقاهرة ، واستمر إبراهيم في دراسته وحصل على الشهادة الثانوية، وعندما يلتقي بالفنان عزت أبو عوف الذي يكتشف موهبته في الغناء يصبح ابراهيم مغنيا مشهورا. إبراهيم لديه أيضًا علاقة غرامية مع جارته سلوى والذي يقع في حبها ايضا اخوه “زيزو” والذي يرغب في أن يكون لاعب كرة قدم.

طاقم العمل : (محمد فؤاد- محمد هنيدي- خالد النبوي- حنان ترك- كريمة مختار- تأليف : محمد فؤاد- اخراج : كريم ضياء الدين).
8- الفيل الأزرق 2 (2019)

حقق الفيلم إيرادات تجاوزت 103 مليون جنيه.

تدور أحداث فيلم “الفيل الأزرق” في الجزء الثاني في نفس العالم الذي تأسس في الجزء الأول. عاد الطبيب النفسي “يحيى” ولكن هذه المرة وقد حقق حلم حياته حيث أنه تزوج من حبيبته لبنى وأنجب منها ولدا ،ويمر الأيام ويستدعي لقسم الحالات الخطرة (8 غرب)، ويلتقي هناك بشخص لم يكن يتوقع أن يراه ، فهل باستطاعة الدكتور يحيي التعامل مع هذا الشخص ؟؟؟
فيلم الفيل الأزرق الجزء الثاني دخل التاريخ كأول فيلم يتخطى الـ100 مليون جنيه وبالطبع فهذا الرقم غير مسبوق في السينما المصرية.

طاقم العمل : (كريم عبد العزيز- نيللي كريم- هند صبري- إياد نصار- شرين رضا- أحمد خالد صالح- مها أبو عوف- تارا عماد- تأليف : أحمد مراد- اخراج : مروان حامد).

9- عوكل (2004)
حقق الفيلم إيرادات تجاوزت 101 مليون جنيه مصري.

 (عوكل) سباك سيارات ماهر ، يعيش مع جدته (أطاطا) ، يصاب بصدمة عاطفية عندما تتجوز خطيبته السابقة برجل ثري، ويقبل (عوكل) علي شرب الخمر كثيرا فغاب عن الوعي، ليجد نفسه داخل نعش متجهًا إلى تركيا ، وفي تركيا يحاول العودة إلى القاهرة بأي ثمن ، ويحاول العمدة المصريون لمساعدة عوكل بالعودة إلي القاهرة، فيقيم في منزل العمدة، حتي يدخل في علاقة حب مع ابنته.

حقق الفيلم وقتها ايرادات تجاورت 19مليون جنيه أي بالأسعار الحالية أي بعد احتساب التضخم فقد تجاوز الفيلم ارباح 101 مليون جنيه.
طاقم العمل : (محمد سعد- حسن حسني- نور اللبنانية- طلعت زكريا- تأليف : سامح سر الختم- اخراج : محمد النجار).

10- الناظر (2000)

حقق الفيلم ايرادات تجاوزت 100مليون جنيه مصري.

يدور أحداث الفيلم حول الناظر (عاشور صلاح الدين) والذي يدير مدرسته شديدة وصرامة، وبعد وفاته يرثها ابنه (صلاح الدين) الراسب في الثانوية العامة الذي لا يمتلك أي خبرة ولا شهادة، يترك المسؤولية للوكيل (سيد) الذي يدير المدرسة لحسابه، ويلاحظ أحد المعلمين فيبذل كل ما بوسعه لتوجيه (صلاح) للمسار الذي يضمن له النجاح في إدارة المدرسة.
حصد الفيلم وقتها علي ايرادات تجاوزت 15 مليون جنيه، جنيه أي بالأسعار الحالية أي بعد احتساب التضخم فقد تجاوز الفيلم ارباح 100 مليون جنيه.

جسد علاء ولي الدين 6 شخصيات في الفيلم: في بداية الفيلم الناظر في عصر الفراعنة والناظر في عصر المماليك والناظر في عهد سعد زغلول أما في أحداث الفيلم فقد جسد صلاح الابن وعاشور الأب وجواهر الأم.

طاقم العمل : (علاء ولي الدين- محمد سعد- أحمد حلمي- حسن حسني- هشام سليم- بسمة- تأليف : أحمد عبد الله- اخراج : شريف عرفة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى